العلاقة بين البحث التاريخى والوصفى والتجريبى.
1- البحث الوصفى
يرصد ويُشخص مشكلات وواقع النظام التعليمى بأنظمته الفرعية ومجالاته المختلفة، وقد
تكون المشكلات الحالية مرتبطة بإتجاهات أو قوانين ولوائح وضعت فى الماضى ويمتد
أثارها فى الحاضر ومن ثم قد يلجأ البحث الوصفى إلى نتائج البحث التاريخى.
2- كما أن البحث الوصفى يعد أرضية للبحث التجريبى،
فعندما يرصد البحث الوصفى مشكلة مثل: سوء محتوى وحدة أو كتاب أو برنامج إعداد
معلمى مادة دراسية ما مثلاً...الخ ، يحاول البحث التجريبى معالجة المشكلة باقتراح
وحدة جديدة أو تطوير منهج أو برنامج ثم يختبر فعاليته على المتعلمين أو الفئة
المستهدفة.
3- كما ان البحث
التجريبى يمكن ان يستفاد من نتائج البحث التاريخى، من حيث الإستفادة من خبرات
الدول أو الهيئة التى كانت فى ظروف مماثلة للمشكلة التى تواجهها والمرتبطة بالنظام
التعليمى وكيفية تعامل تلك الدول مه هذة المشكلة، ومن ثم يقوم البحث التجريبى
بتعديل تلك الأساليب العلاجية بما يتناسب مع طبيعة المجتمع واختبار فعاليتها فى
الواقع.
No comments:
Post a Comment